All for Joomla All for Webmasters
الإمام المجدد السيد محمد ماضى أبو العزائم ( سيرة وسريرة )

لقد كانت الأمة الإسلامية تتصف بشىء من التماسك بسبب تواجد الخلافة الإسلامية باختلاف أشكالها ومبادئها، حتى نجح الأعداء فى إلغاء تلك الخلافة فى القرن العشرين الميلادى على يد كمال أتاتورك فى تركيا، وذلك حتى تتفكك الأمة، ويقطع الجسد الإسلامى أشلاء فتضعف قوتها، ويزول سلطانها، وفى تلك الفترة عاش الإمام المجدد السيد محمد ماضى أبو العزائم، الذى كان له دوره البارز فى توعية الأمة، وتربية الرجال، وتدعيم الروح الوطنية.


هجرة أجداد الإمام أبو العزائم إلى مصر:
فى القرن السادس الهجرى زالت دولة المرابطين بالمغرب، وحل مكانها دولة الموحدين الذين اعتنقوا مذهب المعتزلة، فاضطهدوا العلماء من أهل السنة، وحاربوا الفقهاء، وحرقوا كتبهم، وشردوهم، وعندئذ هاجر السيد ماضى – الجد الرابع للإمـام أبـو العزائم - إلى مصر فى مطلع القرن السابع الهجرى ، واستقر بقرية محلة أبو على مركز دسوق محافظة كفر الشيخ ، فقوبل بالحفاوة والتكريم، وقد كان أبناء السيد ماضى يشتغـلون بالتجـارة ، وعرف عنهم الجد والإستقامة وصلابة العود، الأمر الذى ازدادت بسببه مواردهم بين عام وعام، وكانوا فى أوقات فراغهم من التجارة ينشرون العلوم والمعارف بين أهالى هذه القرية.
عاشت أسرة الإمام التى كانت تتكون من والده السيد عبد الله المحجوب، الذى ينتهى نسبه الشريف إلى الإمام الحسين (عليه السلام)، وكان يعمل بتجارة المحاصيل متنقلاً بين محلة أبو على ومدينة رشيد على ساحل البحر المتوسط، ورغم كثرة انشغاله بالتجارة والعمل إلا أنه كان عالمًا ومحبًّا للعلماء، وله مكتبة كبيرة تحتوى على شتى العلوم والمعارف، وكان بيته يضم زاوية للصلاة ومجالس الذكر، ومحلاًّ للضيافة وقاعة كبيرة للدرس ولقاء العلماء والمتعلمين.
أما أمه فهى السيدة آمنة الملقبة بالمهدية، وكانت تتميز ببرها وعطفها على المساكين، وينتهى نسبها الشريف إلى سيـدنا الإمـام الحسن (عليه السلام)، وكان للإمام أخوة سبعة أشقاء ؛ ثلاثة من الذكور ، وأربع من الإناث، وقد اهتم بهم والـدهم غاية الاهتمام، وحـرص على تلقينهم علوم الفقه والأصول، والتفسير والحديث وسير الأئمة وتاريخ المسلمين.

Read 145 times Last modified on السبت, 24 أيلول/سبتمبر 2016 19:39
Login to post comments

 

  الإسلام وطن هو الموقع الرسمى الوحيد للطريقة العزمية ، ويمكنك التواصل معنا عبر الوسائل التالية .

صور

Template Settings

Theme Colors

Cyan Red Green Oranges Teal

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…