All for Joomla All for Webmasters
[social type="facebook" style="min" color="no"]http://www.facebook.com/SmartAddons.page[/social] [social type="twitter" style="min" color="no"]https://twitter.com/smartaddons[/social] [social type="google-plus" style="min" color="no"]https://plus.google.com/u/0/103151395684525745793/posts [/social] [social type="pinterest" style="min" color="no"]http://www.pinterest.com/in/smartaddons[/social] [social type="rss" style="min" color="no"]http://www.rss.com/in/smartaddons[/social]

الإمـــام المجدد

كل إمام من أئمة أهل البيت يؤدى رسالة فى حياته مفادها إصلاح الفساد الذى يطرأ على المجتمع نتيجة عبث البشر بالشريعة الإلهية التى تضمن عيش المجتمع فى سلام .

أيها الشباب الناهض ، أنتم الأمة ولكم ثمرات ما تعزمون ، وبكم حياة الأمة وتقويم معوجها ، أنتم حماة الأخلاق والآداب ، ارفعوا أصواتكم عالية ليعود الدر إلى صدفه ، والفضائل لأهلها ، وتمحى الرذائل والمفاسد ، ويعود للإسلام ما كان له من العظمة العلمية والصناعية والفنية ، وحتى تصبح بلاد الإسلام كما كانت كعبة طلاب العلم ، ومبعث أشعة أنوار الحرية ، ومصدر الحضارات التى عمت الغرب و الشرق .

كان الإمام يلتقى بالمفكرين والأدباء والزعماء السياسيين ومن بينهم سعد زغلول ، وكان الرجال يجتمعون مع الإمام بعيدا عن الأضواء ثم نقلوا اجتماعاتهم فى النادى الذى عُرف فيما بعد باسم ( النادى السعدى )، كان من بينهم محمد محمود باشا، وعبد العزيز باشا فهمى، وإسماعيل باشا صدقى، وعلى باشا ماهر، ومحمود فهمى النقراشى باشا، والغرابلى باشا وغيرهم من رجالات 1919 .

بعد أن قررت الجمعية الوطنية بأنقرة فى يوم الأحد 26 رجب 1342هـ الموافق 2/3/1924م إلغاء الخلافة الإسلامية كان رد الفعل سريعًا جدًّا على الإمام .. بل وفوريًّا . وقد شهدت الساعات الأولى إنجازين على درجة كبيرة من الأهمية :

بعد فترة حفلت فيها حياة الإمام أبو العزائم من جهاد بالمال والقال والحال تحولت حلقات العلم وندوات الثقافة والفكر التى تأسست على نشاطه إلى مجامع تسودها التقوى والتقرب إلى الله بدوام ذكره والإمعان فى طاعته .

كانت سواكن تعتبر من أكبر وأغنى مدن السودان، وكعادة الإمام رضوان الله عليه، فإنه لم يكتف بواجب وظيفته كأستاذ بالمدرسة الأميرية، بل بادر إلى الدعوة لله تعالى فى المساجد والزوايا والمجتمعات العامة والخاصة والمناسبات والاحتفالات الدينية. ففيها قرأ البخارى لعلمائها وقسم العبادات من الموطأ، وصار له تلاميذ يحسنون الاقتداء والفهم فى علوم الحكمة العالية.

مولده: لقد جاء مولد الإمام أبو العزائم فى ليلة الاثنين السابع والعشرين من رجب سنة 1286هجرية الموافق 30 أكتوبر سنة 1869 ميلادية، بمسجد سيدى زغلول بمدينة رشيد، حينما ذهبت والدته بصحبة والده وأخته الكبرى لزيارة روضة ذلك الولى، وذلك فى ليلة الإسراء والمعراج، فولدته بجوار الضريح، واستهل الإمام أول أنفاسه فى بيت من بيوت الله.

وفى السنـة السادسـة عشرة من عمره توجه الإمام إلى القاهرة لمنزل شقيقه السيد أحمد ، فتعرف هناك على الشيخ حسن الطويل ، الذى شجعه على الالتحاق بالأزهر، لما رآه فيه من الاستعداد الكامل لدراسة العلوم الشرعية ، فحصل على الشهادة الثانوية الأزهرية ،

وقد تخرج الإمام فى كلية دار العلوم عام 1305ﻫ الموافق 1888م وعمره تسعة عشر عامًا ، وعمل فى البداية مدرسًا بمدرسة إدفو الابتدائية لمدة سنة دراسية، ثم انتقل إلى مدرسة الإبراهيمية الأولية، وعمل بها مدة أربع سنوات دراسية، ثم انتقل بعد ذلك إلى مدينة المنيا، وكان فى كل مدرسة يذهب إليها لـه أثـره الواضح ليس على المدرسـة

لما وصل الإمام إلى الشلال عائدًا من السودان كان ينتظره هناك الآلاف من تلاميذه، ومحبيه ومريديه من خيرة رجالات مصر، وكان فى الباخرة التى أقلته من حلفا إلى الشلال (ونجت) باشا، وقد تقابل مع (ونجت) تلاميذ الإمام من رجالات مصر على رأسهم محمود سليمان باشا، ومحمود الشندويلى باشا، وأحمد باشا الشريعى، وحمد الباسل باشا، وكثيرون من أعلام الطب والمحاماة والعلماء والأعيان. وقد طلب هؤلاء من الحاكم العام أن يكون نفى الإمام إلى بلدة المطاهرة بالمنيا بدلاً من جزيرة مالطا، فاتصل (ونجت) لاسلكيًّا بإنجلترا، وصوَّرَ لحكومته خطورة نفيه إلى مالطا فوافقوا على نفيه إلى المطاهرة .

لقد كانت الأمة الإسلامية تتصف بشىء من التماسك بسبب تواجد الخلافة الإسلامية باختلاف أشكالها ومبادئها، حتى نجح الأعداء فى إلغاء تلك الخلافة فى القرن العشرين الميلادى على يد كمال أتاتورك فى تركيا، وذلك حتى تتفكك الأمة، ويقطع الجسد الإسلامى أشلاء فتضعف قوتها، ويزول سلطانها، وفى تلك الفترة عاش الإمام المجدد السيد محمد ماضى أبو العزائم، الذى كان له دوره البارز فى توعية الأمة، وتربية الرجال، وتدعيم الروح الوطنية.

 

  الإسلام وطن هو الموقع الرسمى الوحيد للطريقة العزمية ، ويمكنك التواصل معنا عبر الوسائل التالية .

[social type="facebook" style="min" color="no"]https://www.facebook.com/islamwattan2[/social] [social type="twitter" style="min" color="no"]https://twitter.com/islamwattan1[/social] [social type="google-plus" style="min" color="no"]https://plus.google.com/u/0/103151395684525745793/posts [/social] [social type="pinterest" style="min" color="no"]http://www.pinterest.com/in/smartaddons[/social] [social type="rss" style="min" color="no"]http://www.rss.com/in/smartaddons[/social]

صور

Template Settings

Theme Colors

Cyan Red Green Oranges Teal

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top