All for Joomla All for Webmasters
كشف حساب السيسى فى الحكم خلال عامين

أعد المكتب الإعلامي للرئيس عبدالفتاح السيسي كشف حساب للرئيس خلال عامين من توليه مسئولية البلاد، ويتشمل عدة محاور في القطاعات الداخلية والخارجية ومكافحة الارهاب والتعليم والرعاية الصحية والإسكان والعشوائيات، والتسليح والطرق والزراعة والصناعة.

 

 

نص كشف حساب الرئيس:

فور تنصيبه رئيسًا للجمهورية وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي المحاور الأساسية لمنهج عمل إدارته وقبل أن يتعهد للشعب المصري بالإنجاز صارحه بحقيقة الإرث الثقيل من التحديات والمشكلات من التجريف السياسي والتردي الاقتصادي والظلم الاجتماعي وغياب العدالة التى عانى منها  المواطن المصري لسنوات ممتدة وأنه ليس من الأمانة والواقعية أن يعد المواطن المصري البسيط التخلص من هذة التركة المثقلة بمجرد تقلده مهام منصبه الرئاسي ولكنه أشهد الله تعالى أنه لن يدخر جهدًا لتخفيف معاناة الشعب المصري ما استطاع .. واعدًا المصريين بأنهم سيجنوا ثمار هذة الفترة الرئاسية وبأن الدولة ومؤسساتها ستحرص على تحقيق معدلات انجاز غير مسبوقة ما دامت إدارة المصريين بارزة وفاعلة في مسيرة العمل الوطني.

وتمثلت أبرز تعهدات الرئيس فى الآتي:

استكمال خارطة المستقبل:                       

انتخاب برلمان يعبر عن إرادة الشعب المصري عبر انتخابات حرة ونزيهة وناشد الشعب المصري بأن يحسن اختياره.

بداية صفحة جديدة فى تاريخ الدولة المصرية عبر عهد  جديد يدعم اقتصادًا عملاقًا ومشروعات وطنية ضخمة للدولة , مع الحفاظ على حقوق الفقراء ومحدودي الدخل وتنمية المناطق المهمشة.
استعادة الدولة المصرية لهيبتها مع الحفاظ على مؤسسات الدولة ومواجهة محاولات هدمها مع التزام كل مؤسسة بدورها الوطني التى أنشأت من اجله وجعل محاربة الفساد توجه قومى حاكما لعمل هذة المؤسسات.
أن مصر بما لديها من مقومات يجب أن تكون منفتحه فى علاقاتها الدولية ولا مكان لمفهوم التبعية فى علاقات مصر الخارجية وفق توجه استراتيجي يرتكز على الندية والالتزام والاحترام المتبادل مع دول العالم مع عدم التدخل فى شئون مصر الداخلية كمبادىء اساسية لسياستنا الخارجية.
العمل من خلال محورين أساسيين أحدهما تدشين مشروعات وطنية عملاقة والثاني توفير الموارد اللازمة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
العمل السريع و الفاعل علي تجاوز الأزمات والمشكلات التي تواجه المصريين في حياتهم اليومية من انقطاع الكهرباء وعدم توفر الخبز والوقود.
أن التنمية الزراعية سوف يكون لها نصيبًا كبيرًا من جهود التنمية من خلال العمل على إعادة تقسيم المحافظات المصرية وخلق ظهير زراعي لكل محافظة.
تخصيص نسبة من الإنفاق العام تتصاعد تدريجيًا لصالح قطاع الصحة واضافة مرافق طبية جديدة.
تدشين شبكة طرق داخلية جديدة وانشاء شبكة طرق دولية.
انشاء عدة مطارات وموانىء وإقامة عدة مدن ومراكز سياحية جديدة.
أن المبدأ الحاكم للحياة على أرض الوطن هو المواطنة فلا فرق بين مواطن وآخر فى الحقوق والواجبات وأن الحرية قرينة الالتزام وتظل مكفولة للجميع ولكنها تتوقف عند حدود حريات الاخرين ولها اطارها المنظم ومايحويها من قوانين وقواعد دينية واخلاقية تتسم بالنقد، ولكن بموضوعية دون تجريح ودون ابتذال أما ما دون ذلك فهى أى شىء أخر إلا أن تكون حرية إنما هي فوضى وحق يراد به باطل.

 

بدأ السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل  علي 8 محاور رئيسية تعمل الدولة على تنفيذها منذ توليه مقاليد حكم البلاد في يونيو 2014 وتبلغ قيمتها تريليون و40 مليار جنيه.

                                         

المحور الأول

[مربع نص: 50 مليار جنيه تكلفة مشروع تنمية محور قناة السويس]

         

إنشاء مناطق صناعية ولوجستية:

يقوم المشروع على استغلال الإمكانيات الحالية لقناة السويس في موانئها، والمناطق الصناعية في تنميتها، واستغلال الظهير الجغرافي لها في إنشاء مناطق صناعية، ولوجستية تعتمد على استغلال البضاعة المارة في قناة السويس في إنشاء هذه الكيانات، وربط سيناء بمصر عن طريق التنمية من خلال المشروع، بالإضافة إلي 7 أنفاق يتم إنشاؤها.

 

الحيز الجغرافي للمشروع هو ميناء شرق بورسعيد، والظهير الجغرافي له، وميناء غرب بورسعيد، وميناء العريش، ووادي التكنولوجيا بشرق الإسماعيلية، والمنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس، وميناء السخنة، وميناء الأدبية.

جذب السكان:

يعمل المشروع على خلق كيانات، ومجتمعات عمرانية جديدة في المنطقة لجذب كثافة سكانية لإعادة التمركز بمدن القناة، وسيناء، والاستعداد من جميع الوجوه للاستفادة من نمو حجم التجارة العالمية خاصة في وجود كيانات اقتصادية عملاقة مثل الصين، ودول جنوب شرق آسيا، والهند، والتي من الممكن أن تغزو السوق الأوروبية والولايات المتحدة في الفترة القادمة، والتي ستمر حتما من خلال قناة السويس.

 

النتائج المتوقعة من المشروع:

تحول مصر لمركز اقتصادي، ولوجيستي عالمي صناعي وتجارى مؤثر في التجارة العالمية من خلال خلق كيانات صناعية ولوچيستية جديدة بمنطقة المشروع.
تعتمد أنشطة المشروع على القيمة المضافة، والصناعات التكميلية، وإعادة التصدير للداخل والخارج، وذلك من خلال مناطق توزيع لوچيستية يتم تجهيزها لهذا الغرض، واستغلال الكيانات الحالية ومشروعات تطويرها المستقبلية.
 تشجيع رؤوس الأموال الوطنية والعربية والأجنبية وجلب أكبر قدر من الاستثمارات للمشاركة في تنفيذ المخطط العام للمشروع وبما يحقق أهدافه دون المساس بالأمن القومي المصري.
 خلق رواج اقتصادي بالمنطقة، وإتاحة اكبر عدد من فرص العمل لأبناء مدن القناة وسيناء والمحافظات المجاورة، مما يساهم فى الارتقاء بمستوى المعيشة والمستوى الاجتماعي للشباب المصري.
 التركيز على إنشاء مراكز تدريب فنية وتخصصية وبناء مجتمعات عمرانية متكاملة داخل حيز المشروع ومرتبطة بأنشطته وتحويل ديمجرافى للسكان من القاهرة والمناطق ذات الكثافة العالية إلى محافظات منطقة تنفيذ المشروع.
تحسين موارد وزيادة الدخل القومى المصرى وعلى الأخص من العملة الصعبة نتيجة الزيادة المتوقعة لدخل قناة السويس من زيادة معدلات مرور السفن بالمجرى الملاحى ارتباطا بالمشروع القومى وكذا الزيادة المتوقعة لحركة النقل البحرى من وإلى جمهورية مصر العربية وموانئ المشروع.
 استغلال موقع المشروع كموقع محورى للاتصالات الالكترونية للعالم أجمع وبالأخص فى منطقة البحر المتوسط والأحمر (قناة سويس إلكترونية).
 إتاحة الفرصة للشركات والمؤسسات الوطنية للاشتراك فى تنفيذ المخطط العام للمشروع والبنية التحتية له طبقا للمقاييس العالمية وبما يحقق انتعاشة لهذه الشركات ويمثل إضافة لإمكانياتها المادية وخبراتها المكتسبة وتحسين أوضاعها المادية وأوضاع العاملين بها.

 

المحور الثاني

 

مدن سكنية:

تعمل القوات المسلحة بشراكة العديد من الشركات الوطنية على إنشاء 77 ألفًا و237 وحدة سكنية في شبه جزيرة سيناء قبل نهاية العام المقبل.

 تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي، والتصميمات الخاصة بتنفيذ مدينة رفح الجديدة بإجمالي 10 آلاف وحدة سكنية، و400 منزل بدوي، ومنطقة خدمات.

يجري حالياً إزالة المنشآت في المنطقة التي سيتم إنشاء المدينة بها، وتجهيز الأرض، ودفع التعويضات اللازمة للأراضي بواسطة محافظة شمال سيناء.ستنتهي المرحلة الاولي من مدينة الإسماعيلية الجديدة في أكتوبر المقبل بإجمالي 12 ألفًا و244 وحدة سكنية بنسبة تنفيذ 72%.

يجري العمل على إنشاء 45 ألفًا و756 وحدة ضمن المرحلة الثانية للمدينة، والتي ستنتهي في إبريل 2017. إجمالي عدد الوحدات السكنية المنفذة بالمشروع 58 ألف وحدة سكنية.

يجري التخطيط حالياً لإنشاء مدينة السويس الجديدة شرق القناة شمالي مدينة عيون موسي.

تم تنفيذ محطة وشبكة صرف صحى بمدينة الطور بطاقة 10 آلاف متر مكعب لكل يوم بنسبة تنفيذ 65%.

 

 

التنمية الزراعية:

تم الانتهاء من استصلاح والقيام بأعمال البنية الأساسية، وزراعة (700) فدان زيتون بمشاركة مجتمعية.

 ثم إنشاء 850 صوبة زراعية، وتوزيعها على البدو.

تم الإنتهاء من إنشاء سحارة سرابيوم بطاقة 16 متر مكعب لكل ثانية. سحارة سرابيوم تعد أضخم سحارات العالم لعبور المياة العذبه اسفل مياه قناه السويس.

*تعمل الدولة على تنفيذ مشروعات سريعة الأجل مثل «المزارع السمكية» لإتاحة فرص عمل للشباب لحين الانتهاء من الكيان الخاص بالمشروع.

التنمية الصناعية

تم تكليف الهيئة الهندسية بتنفيذ عدد ( 2 ) منطقة صناعية

1- المنطقة الأولى مدينة الأثاث بدمياط على مساحة (331 ) فدان وتشمل مجمع ورش صغيرة ومتوسطة - مصانع تكميلية - منطقة مصانع كبيرة – منطقة إستثمارية.

2- المنطقة الثانية إنشاء عدد ( 11 ) مصنع للنسيج وتصنيع الملابس الجاهزة بمحافظة القليوبية ضمن مشروع (وظيفتك جنب بيتك).

التنمية السياحية:

تطوير مطار المليز لإتاحته للإستخدام المدني، والمخطط الانتهاء منه في أكتوبر المقبل.

 يتم إنشاء مدارس، ومعاهد أزهرية في شمال وجنوب سيناء، إضافة للعمل على إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور على مساحة 205 فدان.

تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 8 وحدات صحية، بينما يجري العمل على تطوير، ورفع كفاءة مستشفيتين عامتين بمدن العريش، والشيخ زويد، إضافة لتطوير ورفع كفاءة 10 نقط إسعاف، وإنشاء 4 نقط جديدة، ومخازن أدوية مركزية بالعريش.

انتهت القوات المسلحة من رفع كفاءة، وتطوير3 مستشفيات مركزية بمدن سانت كاترين، وطابا، وأبورديس، واستكمال الأجهزة الطبية فيها، فضلاً عن الإنتهاء من رفع كفاءة وتطوير 5 وحدات صحية بمدن الجبيل، ووادى الطور، وأبو صويرة، ورأس سدر، ورأس مسلة، إضافة للانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 11 نقطة إسعاف.

مجموعة انفاق:

تصل إجمالي التكلفة المبدئية لحفر الأنفاق 36 مليار جنيه ويعمل بالمشروع 4 معدات حفر عملاقة ويمثل مشروع حفر الأنفاق أكبر مشروع لإنشاء الأنفاق في العالم.

 استطاعت مصر الاستفادة بخبرات الدول المتقدمة في حفر الأنفاق مثل ألمانيا وسويسرا وإسبانيا.

تساهم الأنفاق في تقليل حجم التكلفة للمواد الخام والنقل ,وتقلل من حجم المعاناه في الانتظار والعبور من الجهة الشرقية الي الغربية والعكس، والتي كان يعاني منها اصحاب الاستثمارت، وبالتالي ارتفاع سعر التكلفة علي المواطن البسيط.

لأول مرة في العالم يعمل 4 مكينات حفر في آن واحد، حيث تعمل حفارات TBM وفق أحدث تقنيات تكنولوجية تم التوصل اليها في العالم كله.

 فيما تصل تكلفة المعدة الواحدة 45 مليون يورو، وتكلفة المعدات الاربعة تبلغ حوالي 180 مليون.

المحور الثالث

 

يعتبر مشروع الفرافرة أضخم مشروع زراعي صناعي عمراني في تاريخ مصر، باستصلاح 1.5 مليون فدان تمثل المرحلة الاولي من المشروع العملاق باستصلاح 4 مليون فدان بتكلفة تصل لـ 60 مليار جنيه.

في الخامس من مايو2016 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، إشارة بدء حصاد محصول القمح والشعير، ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان بمنطقة سهل بركة بالفرافرة.. لتبدأ عملية جني ثمار المشروع الكبير.

 

يقسم المشروع إلي ثلاث مراحل:

**معلومة هامة:  متوسط إستصلاح الاراضى الزراعية خلال الـ 60 سنة الماضية: 50 ألف فدان فقط فى العام الواحد

- يتضمن مشروع المليون ونصف فدان 4 محاور رئيسية:

إستصلاح واحة الفرافرة بالوادى الجديد
إنشاء شركة الريف المصري الجديد
إقامة آبار لاستصلاح الأراضي
تنمية أراضي بصعيد مصر

أهداف المشروع :

إنشاء ريف مصرى جديد وعصرى، تكون نواته سلسلة من القرى النموذجية تعالج مشكلات الماضي وتستثمر مقومات الحاضر
استغلال الاراضى الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية من 8 ملايين فدان إلي 9.5 ملايين فدان بنسبة زيادة 20٪.
 إعادة ترسيم الخريطة السكانية لجمهورية مصر العربية بعيداً عن الوادى والدلتا من خلال توسيع الحيز العمراني و إنشاء مجتمعات عمرانية عصرية متكاملة مكتملة المرافق و الخدمات، مما يساهم فى زيادة المساحة المأهولة بالسكان فى مصر من 6% إلى 10%
تعظيم الإستفادة من موارد مصر من المياة الجوفية .
زراعة المحاصيل الاقتصادية التي تدر عائداً مالياً كبيراً، وتساهم في سد الفجوة الغذائية التي تعاني منها البلاد، سيتم زراعة 70% من أراضى المشروع بالمحاصيل الاستراتيجية الهامة، لسد الفجوة الغذائية منها، و30% من المحاصيل البستانية والتصديرية عالية القيمة الاقتصادية.
 إقامة العديد من الصناعات المرتبطة بالنشاط الزراعي والثروة الحيوانية، والصناعات الغذائية بهدف التصدير .
زيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية إلى 10 مليون طن سنويا .
المشروع يقدم أفكارا غير نمطية لخلق فرص عمل للشباب
 تحقيق الإكتفاء الذاتى من القمح بنسبة 80%.

**معلومة هامة:  معدل إستهلاك المصريين من القمح يعد الأعلى بين المعدلات العالمية - مصر أكبر مستورد للقمح عالمياً.

موقع المشروع :

يغطى المشروع مساحات واسعة من الجمهورية ، خاصة الصعيد وجنوب الوادي وسيناء والدلتا ، حيث وقع الاختيار علي13 منطقة في ثماني محافظات معظمها فى الصعيد هي : قنا ، أسوان ، المنيا ، الوادي الجديد ، مطروح ، جنوب سيناء ، الاسماعيلية ، الجيزة. وتم اختيارها بعد دراسات متعمقة، بحيث تكون قريبة من المناطق الحضرية وخطوط الاتصال بين المحافظات وشبكة الطرق القومية والكهربائية.

**يتم تطبيق المشروع على ثلاث مراحل بواقع حوالى 500 ألف فدان للمراحلة

المنطقة

المحافظة

الفرافرة القديمة

الوادى الجديد

الفرافرة الجديدة – عين دالة

منطقة امتداد الدخلة

منطقة جنوب شرق المنخفض

الجيزة

منطقة امتداد جنوب شرق المنخفض

منطقة الطور

جنوب سيناء

منطقة غرب كوم امبو

اسوان

توشكى

منطقة شرق سيوة

مطروح

المغرة

قرية الامل

الاسماعيلية

غرب المنيا

المنيا

منطقة غرب 2

 

الفرافرة .. نقطة الإنطلاق

** نموذج الفرافرة سيعمم على باقى أراضى المشروع

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي شرارة التنمية بتدشين المرحلة الأولى للمشروع من واحة الفرافرة وتحديدا من "سهل بركة " فى ديسمبر 2015 ويشمل المشروع فى تلك المنطقة :

استصلاح وتنمية 10 آلاف فدان تم إعدادها تماماً للزراعة وتركيب أنظمة الري المحوري "40 بيفوت " ، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميدها وتجهيزها لغرس البذور .
حفر 40 بئرا جوفيا فى منطقة سهل بركة فى وقت قياسي بإستخدام أحدث الحفارات فى العالم التى دبرتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع حفارات الشركات المدنية وشركات قطاع البترول .
بناء 3 قري (2 زراعية + 1 خدمية)

تم تنفيذ 2000 بيت ريفي مساحته 200 متر مربع بالقرى الزراعية
تم بناء 40 عمارة لتوفير السكن للعاملين بالمنشآت الإدارية والخدمية مثل الأطباء والإداريين ورجال الشرطة والمعلمين بإجمالي 40 عمارة تضم 480 وحدة سكنية .
تم إنشاء العديد من المنشآت الخدمية التى تخدم المزراع من حضانات ومدارس ووحدات صحية وقسم شرطة وحماية مدنية ووحدة بيطرية وبنك زراعي ومكتب بريد ومجلس قروي وإجتماعي ومدارس فنية صناعية و زراعية و عدد من المساجد و الكنائس التى تم توزيعها على القرى الثلاث .

تم التخطيط لبناء مناطق صناعية لإقامة العديد من الصناعات المرتبطة بالنشاط الزراعي والثروة الحيوانيةوالصناعات الغذائية.
محطة طاقة شمسية بقدرة 4 ميجا وات على مساحة 16 ألف فدان لتشغيل الآبار والوحدات السكنية ومحطات المياه والقرى الثلاث بالمنطقة، وذلك بالتوازي مع محطات الكهرباء الأخرى.
محطات تحلية مياة، مولدات كهرباء، خزانات مياه.
شق شبكة طرق تنموية لربط المنطقة بالمحافظات و الموانئ و المصانع ليساهم فى التبادل التجارى و الرواج الإقتصادى و السياحى:

طريق الفرافرة – ديروط (اسيوط) بطول 310 كم (يربط الوادى الجديد بمحافظات الصعيد)
طريق بنى مراز (المنيا) - الفرافرة – واحة الباويطى بطول 196 كم
ازدواج طريق الفرافرة – الواحات البحرية باتجاه الجيزة بطول 180 كم
طريق الفرافرة – عين دالة بطول 97 كم (سيتم افتتاحه فى العام الحالى)

 

موارد المشروع والإستغلال الأمثل:

المورد المائي :

يعد هو التحدي الأكبر فى المشروع .. فأغلب مناطق المشروع ستعتمد فى زراعتها على المياة الجوفية

  أكدت الدراسات توافر المخزون الجوفي من المياه في جميع مناطق المشروع بشكل كبير ومتجدد ،التى أعدتها وزارة الموارد المائية والرى، ووضعت برنامجاً آلياً للتحكم في تشغيل الآبار وتركيب عدادات على الآبار لمراقبة رفع المياه من الآبار حتى لا يتم استنزاف المخزون.
من المخطط حفر 13 ألفا و225 بئراً جوفية في إطار المشروع القومى لاستصلاح 4ملايين فدان، وأن العدد الإجمالي للآبار اللازمة للوفاء بالاحتياجات المائية للمرحلة الأولى للمشروع - (1.5مليون فدان)  - تبلغ حوالى 5000 بئر – تم الانتهاء من حفر حوالى 800 بئراً  (حوالى 55% من الابار اللازمة لزراعة المرحلة الاولى من مراحل المشروع الثلاث).
نسبة مساحة الاراضى التي ستعتمد على المياه الجوفية 88.5 % بينما تعتمد 11.5 % من المساحة على المياه السطحية .
تم وضع حزمة من الإجراءات الصارمة للحفاظ على الخزان الجوفي للمياه واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى مراقبة ابار مشروع المليون ونصف فدان من خلال وسائل متطورة للتحكم عن بعد وأجهزة رصد ذكية باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة الشمسية فى رفع المياه لضمان استدامة المصدر المائي للاجيال القادمة.

الإعتماد على الطاقة الشمسية كأحد موارد الطاقة المتجددة النظيفة فى تشغيل المشروع.
قامت وزارة  الزراعة و إستصلاح الاراضى بإعداد الدراسات الخاصة بالتركيب المحصولي، وتحديد المحاصيل التي يمكن زراعتها في كل منطقة من مناطق المشروع، وفق ظروف المناخ والتربة والمياه .

 

إدارة وتشغيل المشروع :

أعلنت الحكومة إنشاء شركة قابضة لإدارة هذا المشروع الضخم هى شركة " الريف المصري الجديد "  برأس مال حوالى 8 مليار جنيه، و مما يعكس تغير فكر الدولة تجاه المشاريع القومية لتجنب مصير مشابه للمشروعات السابقة مثل توشكى ، إذ أن نظام الإدارة بالشركات القابضة يضمن نجاح المشروع و استمراره وإبعاده عن الروتين الحكومى.

تقوم هذة الشركة بتنظيم العمل و تضع اللوائح والقوانين ويكون لها الحق في الحصول علي قروض لتخفيف العبء عن موازنة الدولة، وهى المسئولة عن وضع الضوابط الحاكمة لطرح وتوزيع الأراضي علي الشباب وصغار المزارعين والمستثمرين، بالإضافة إلي مسئوليتها عن إدارة وصيانة وتطوير البنية الأساسية للمشروع بحيث تكون هذه الشركة كيانا مسئولا عن المشروع بالكامل .

قواعد التملك لأراضي المشروع :

**من شروط إمتلاك أراضى المشروع: التمتع بالجنسية المصرية وحدها دون غيرها .

شباب الخريجين والفئات الإجتماعية : سيتم تخصيص 25 % من المشروع لتلك الفئة بواقع 5 أفدنة لكل شخص ، وسيتم سداد قيمة الأرض بعد الزراعة مباشرة .
صغار المستثمرين: من الف إلى 10 آلاف فدان بنظام حق الإنتفاع أو التمليك .
كبار المستثمرين المصريين: من 10 آلاف إلى 50 ألف فدان كحق انتفاع بعد سداد ثمن الملكية.

 

المحور الرابع

[مربع نص: 100 مليار جنيه تكلفة مشروع الشبكة القومية للطرق]

 

يعد اجمالي المستهدف من إقامة الشبكة القومية للطرق 30 ألف كيلو مترا، تبلغ تكلفة الكيلو متر طولي الواحد 15 مليون جنيها، جاري العمل الآن علي تنفيذ محور روض الفرج، ومحور مصر افريقيا الذي يعتبر من أهم الطرق في مصر حيث يمثل الوريد الرئيسي لشبكة الطرق القائمة.

تم الإنتهاء من إنشاء وتطوير عدد  (15)  طريق بإجمالى أطوال( 1016) كم. جارى إنشاء وتطوير عدد 49 طريق بإجمالى أطوال (3360) كم،وبلغت نسبة تنفيذها 60%.

مشروعات الطرق والكبارى

نفــــــق تم الإنتهاء من إنشاء وتطوير وإستكمال عدد ( 135 ) كوبرى سيارات / مشاة / نفـــــق.

2- جارى إنشاء وتطويرعدد ( 46 ) كوبرى سيارات / مشـاة / نفـــــــق بلغت نسبة تنفيذها 80 %.

تـم تنفيـذ " 318,7" كـم طـولى طــرق ضمن شبكـة الطـرق القومية

المرحلة الثانية من محور الضبعة

يمتد من تقاطعه مع الطريق الدائرى الإقليمى حتى وصلة البرقان بطول 158,7 كم وعرض 24 متر إتجاهين  ( 3 حارة مرورية / إتجاه ) بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض25 متر بطول 158,7 كم وعرض 24 متر إتجاهين  ( 3 حارة مرورية / إتجاه) بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض 25 متر

طريق بنى سويف / الزعفرانة

يربط بين طريق الجيش التنمية شرق النيل وطريق السويس / الزعفرانة - الطريق بطول " 158 " كم وعرض 23 م إتجاهين ( 3 حارة / الإتجاه ) بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض 7 متر

كوبرى تقاطع طريق بنى سويف / الزعفرانة مع طريق الجلالة البحرية

بطول ( 4000) م شاملة دوائر المرور وعرض ( 42 ) م إتجاهين ( 3 حارة مرورية / الإتجاه ) وبإرتفاع ( 6 ) م

كوبرى الشهيد ملازم شرف / أحمد عبد الفتاح عبد الرحمن محمد أعلى مزلقان دفرة بمحافظة الغربية

1- تم إنشاؤه للقضاء على التقاطعات السطحية والحد من الحوادث المرورية ونقل الحركة من طريق القاهرة / الإسكندرية الزراعى إلى طريق دفرة / هيلانة والعكس والكوبرى بطول 1200م  وعرض 16 م إتجاهين ( 2 حارة مرورية / الإتجاه ) وإرتفاع 7 م

الكوبرى بطول 1200م  وعرض 16 م إتجاهين 2 حارة مرورية / الإتجاه ) وإرتفاع7 م.

توسعة طريق القاهرة الاسماعيلية .

توسعة طريق القاهرة السويس الصحراوى .

انشاء القوس الجنوبي الشرقي للطريق الدائرى الاقليمي .. وجارى العمل فى مرحلة جديدة لتصل المساحة المنفذة الى 225 كم من اجمالى 400 كم تمثل طول الطريق.

تم الانتهاء من تطوير الشبكة القومية للطرق التى تصل إلى 24,412 كيلومتر و 1724 "كوبرى" ،في الوقت الذى يمثل حجم الطلب علي نقل الركاب علي شبكة الطرق السريعة والرئيسية بين المحافظات والمدن الرئيسية يبلغ حوالى 20 مليون راكب/ يوم كما تبلغ نسبة نقل البضائع 98,6% من إجمالى المنقولات بحوالى 450 مليون طن سنوياً، وقد تم تنفيذ مشروعات إنشاء وازدواج للطرق بإجمالى 300 كم وبتكلفة 2 مليار جنيه ويجرى تنفيذ مشروعات إنشاء وازدواج بإجمالي 470 كم وتكلفة 2,2 مليار جنيه تنتهي فى ديسمبر 2016 كما يجرى تنفيذ 6 كباري جديدة علي النيل بتكلفة إجمالية 3 مليارات جنيه ويجرى العمل فى إنشاء 10 كباري علوية بتكلفة إجمالية مليار جنيه.
كما يتم تنفيذ خطة شاملة لتطوير السكك الحديدية تشمل تطوير المحطات والمزلقانات وتحديث الأسطول وتحديث نظم الإشارات والصيانة وزيادة التوسعات الجديدة، كما تم تطوير 50 محطة بإجمالي 930 مليون جنيه وجارٍ إسناد الصيانة السريعة ل100 محطة أخري بتكلفة 500 مليون جنيه تنتهي في 30/6/2017 كما يجرى تطوير 1102 مزلقان بتكلفة 1112 مليون جنيه كما تم توريد 124عربة بتكلفة 1,2 مليار جنيه وتشغيل 10 قطارات إكسبريس مكيفة بالوجه البحري والقبلى ويجري توقيع عقد يشمل 108 عربات جديدة مكيفة بتكلفة 1,2 مليار جنيه وقد تم تطوير وتحسين 2345 عربة بأنواعها المختلفة بورش الهيئة ومصنع سيماف بتكلفة إجمالية 880 مليون جنيه وقد تم الانتهاء من تطوير1010 عربات حتى الآن ، كما تم تجديد 266 كيلومترا من خط القاهرة أسوان بتكلفة 984 مليون جنيه ،ومن المستهدف تجديد حوالى 700 كيلو متر على خطوط الشبكة بإجمالى 3 مليارات جنيه حتي 30/6/2018 
كما يجرى الان تطوير شبكة مترو الأنفاق والتى من المستهدف أن تستوعب 9 ملايين راكب يومياً بعد التطوير.
تطوير طريق وادى النطرون – العلمين:ويشمل المشروع أعمال توسعة الطريق القائم بإنشاء حارة إضافية في كل اتجاه ورفع كفاءة الطريق القديم بعرض 14,3متر لكل اتجاه.
تطوير طريق طنطا - كفر الشيخ:ويبلغ طول الطريق 18 كيلو مترا مزدوجا ويصل بين مدينة طنطا ومدينة دمياط بكفر الشيخ بواقع 3 حارات لكل اتجاه وعرض 22,5 متر كما تم إنشاء ثلاثة كبارى.
مشروعات الموانئ البحرية والجوية

تم الإنتهاء من إنشاء ميناء الغردقة البحرى.

2- جارى تطوير ميناء العين السخنة.

3- تم تكليف الهيئة الهندسية بإنشاء وتطوير عدد ( 6 ) مطارات للإستخدام المشترك ( مدنى / عسكـــــرى ) بلغت نسبة تنفيذها 50 %.

 

المحور الخامس

 

العاصمة الإدارية الجديدة:

يتم العمل الآن علي تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 10500 فدان. يمثل مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة أعلى المستويات العالمية سواء فى مجال التعليم أو الإسكان أو خدمات المواطنين لتكون نموذج يحتذى به وخطوة هامة نحو مصر الحديثة.

تشمل العاصمة الجديدة مناطق سكنية متعددة المستويات لكل شرائح المجتمع منها اسكان اجتماعى، "مدينة الحكم"إدارة شئون الدولة، والمقر البرلماني الجديد والذي سيكون أكبر اتساعا، فضلا عن مدينة طبية عالمية، ومدينة رياضية، وقرية ذكية وقاعات مؤتمرات دولية ومدينة معارض، مناطق خدمية وتعليمية، مناطق للمال والأعمال، وطرق حضارية بعرض 120 متر، ومحور اخضر بمساحة 7200 فدان بعرض 300 كيلو متر مربع.

بدأت معدات الشركات منذ أول ابريل تنفيذ مرافق منطقة الحى الحكومى، والحى السكنى، ويوجد فريق مكلف من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمتابعة العمل على مدار اليوم، لتذليل أى عقبة تواجه التنفيذ.

مدينة العلمين الجديدة: مدينة ساحلية جديدة مباشرة على البحر، بها كورنيش 14كم طول، وهو بمثابة مشروع سياحى وعمرانى متكامل به فنادق تعمل على مدار العام، بجانب مدينة رياضية لخدمة المعسكرات الرياضية العالمية للاستفادة منها.

مدينة شرق بورسعيد الجديدة: المنطقة الصناعية بمنطقة شرق بورسعيد بمساحة 40 مليون م٢ منها (١٦مليون م٢ كأسبقية أولى مصانع سيارات/ معدات هندسية / أجهزة منزلية / تعبئة وتغليف).

مدينة الجلالة البحرية:المدينة مقامة على مساحة 17 ألف فدان أعلى هضبة جبل الجلالة، وتضم العديد من المشروعات السياحية والخدمية، تشمل إقامة جامعة الملك عبدالله، وما تحتويه من تخصصات غير نمطية فى مجالات الهندسة والطب والزراعة. كما تضم العديد من أوجه أنشطة الحياة الاجتماعية، والصحية وأول قرية أولومبية.

تتضمن المدينة عدداً من المدن السكنية الفاخرة، والمتميزة، والاقتصادية حتى تتلاءم مع جميع المستويات الاجتماعية، كما تطل المدينة على منتجع «الجلالة السياحى»، الذى يقع على مساحة ألف فدان، ليضم أكبر مدينة ألعاب مائية، ومارينا لليخوت، وفندقاً ساحلياً وآخر يقع فى «حضن» الجبل على الجانب الأيسر من الطريق.

الاسماعيلية الجديدة:على بعد 900 متر من المجرى الملاحى لقناة السويس تقع مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس.

 أول مدينة نموذجية فى مصر، تم فيها مراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة من طرق ومساكن وأندية ومنشآت.

مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس أولى خطوات التنمية فى سيناء وإحدى خطوات القضاء على الإرهاب بالمجتمع العمرانى بسيناء.

تم الانتهاء من اللمسات النهائية للحى الأول بالمدينة، ويشمل افتتاح المرحلة الأولى التى تضم 12300 وحدة سكنية جديدة متنوعة المساحات وكاملة المرافق والخدمات.

 

 المحور السادس

 

يتم تنفيذ المشروع علي مدار 5 أعوام (مشروع الإسكان الاجتماعي) فـي كافة أنحاء الجمهورية، سواء داخل نطاق المحافظات أو في نطاق مدن المجتمعات العمرانية الجديدة، يعد هذا المشروع الأضخم في تاريخ مصر المعاصر.

 نجحت وزارة الاسكان فى الانتهاء من 100 الف وحدة سكنية وتم فتح باب الحجز فى 24 محافظة.

قامت بفتح باب الحجز لـ٤٠٠ ألف وحدة سكنية سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال عام بالمحافظات والمدن الجديدة. تساهم 394 شركة مقاولات مصرية من القطاع الخاص في تنفيذ (مشروع الإسكان الاجتماعي)، بخلاف المكاتب الاستشارية الهندسية، كما أتاح المشروع 250 ألف فرصة عمل، وتم الانتهاء من تنفيذ 99 ألف وحدة سكنية، باستثمارات 13 مليار جنيه.

- تم تكليف الهيئة الهندسية بإنشاء عدد ( 443191 ) وحدة سكنية ( 283892 إسكان إجتماعى – 140968 إسكان متوسط – 14831 إسكان متميز – 3500 بيت ريفى ) ، تم الإنتهاء من تنفيذ عدد  51182 وحدة إسكان إجتماعى منها ، وعدد ( 2000 ) بيت ريفى بالفــرافــــــــرة.

2- جارى إنشاء عدد  390 ألف وحدة سكنية 232710 إسكان إجتماعى – 140968 إسكان متوسط – 14831 إسكان متميز – 1500 بيت ريفى بنسبة تنفيذ 30%.

تم الإنتهاء من تنفيذ عدد ( 20888 ) وحدة إسكان إجتماعى فى ( 10 ) محافظات.

إسكان مدينة بــدر بمحافظة القــاهـــرة

يشمل المشروع على عدد " 209 " عمارة بإجمالى 5016 وحدة سكنية ، بالإضافة إلى المنشآت التعليمية والرياضية والتجارية ودور العبادة.

إسكـــان محافظــة القليوبية

1- عدد " 59" عمارة بإجمالى " 1416" وحدة سكنية بالإضافة للمنشآت الخدمية.

2- إسكان مدينة شبرا الخيمة عدد " 11" عمارة بإجمالى 264 وحدة سكنية
 المرحلة الأولـى من إسكـان العـريش

عدد 50عمارة بإجمالى 1200 وحدة سكنية من إجمالى 2136 وحدة سكنية جارى تنفيذها

إسكـان محافـظة قنـا

بإجمالى عدد ( 1056 ) وحدة سكنية

 1- عدد  14  عمارة بإجمالى عدد  336 وحدة سكنية بنجع حمادى

2- عدد  30  عمارة بإجمالى عدد  720 وحدة سكنية بالوقف.

إسكــــان محافــظـة الأقـصـر

بإجمالى عدد ( 1272 ) وحدة سكنية

 1- عدد ( 11 ) عمارة بإجمالى عدد 264 وحدة سكنية بإسنا

 2- عدد ( 26 ) عمارة بإجمالى عدد 624 وحدة سكنية بالطود

3- عدد ( 6 ) عمارة بإجمالى عدد 144 وحدة سكنية فى أبو إقليعى بأرمنت

4- عدد ( 10 ) عمارة بإجمالى عدد 240 وحدة سكنية بحاجر الضبعية

 

إسكان مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر

1- عدد ( 126) عمارة بإجمالى ( 2520 ) وحدة سكنية.

إسكـان محافـظة سوهـاج
( حى الكوثر – 2 )
1- عدد " 24" عمارة بإجمالى " 576" وحدة سكنية.

إسكان مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية

عدد " 166" عمارة بإجمالى " 3984" وحدة سكنية بالإضافة للمنشآت الخدمية وتشمل حضانة وسوق تجارى ومسجد.

إسكان عتاقة بمحافظة السويس

عدد " 84" عمارة بإجمالى " 2016" وحدة سكنية بالإضافة لمنشآت خدمية وتشمل محلات تجارية ومخبز وحضانة ومسجد.

إسكان محافظة جنوب سيناء

بإجمالى عدد ( 1568 ) وحدة سكنية

1- عدد ( 11 ) عمارة بإجمالى عدد ( 132 ) وحدة سكنية بدهب
2- عدد ( 9 ) عمارة بإجمالى عدد ( 108 ) وحدة سكنية بنويبع
3- عدد ( 83 ) عمارة بإجمالى عدد ( 1328 ) وحدة سكنية بالطور

المحور السابع

[مربع نص: 450-500 مليار جنيه تكلفة المشروع القومي للكهرباء]

 

تعمل الدولة على تطوير الشبكة القومية للكهرباء لاستقبال القدرات الإضافية لها، وتطوير «محطات التحكم».

إجمالي القدرات التي تمت إضافتها لمصر عام 2015 إلى 6882 ميجاوات بتكلفة  38 ونصف مليار جنيه، منها 3632 ميجاوات كانت ضمن "الخطة العاجلة" لمواجهة انقطاعات فصل الصيف، بما يعني أن الإجمالي يوازى نحو 25% إضافية عن قدرات مصر قبلها، ومن المخطط إضافة 3852 ميجاوات حتى 2016.

حققت الشبكة القومية لكهرباء مصر حالة استقرار كبيرة، ووصل فائض انتاجها في الفترة التي كانت تشهد انقطاعات صيفاً حتي 4 آلاف و300 ميجا وات.

تعتمد الاستراتيجية على توقع معدلات متوسط نمو للحمل الأقصى تبلغ 8.7 % سنويًا خلال الفترة من 2014/2013 وحتى2022/2021 وليصل الحمل الأقصى إلى 50308 م.و عام2022/2021 ، وهو ما يتماشي مع معدلات التنمية والناتج الإجمالي القومي المتوقع لهذه الفترة.

الإجراءات التي تم اتخاذها للتغلب على مشاكل العجز بالقدرات المتاحة:

أولًا .. تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة بإجمالي قدرة 2600 ميجاوات.

ديسمبر 2014

 تم ابرام عقدين منفصلين مع كل من تحالف شركتي جنرال اليكتريك الأمريكيةوأوراسكوم للإنشاءات المصرية، وتحالف شركات السويدي الكتريك المصرية /سيمنز الألمانية / أنسالدو الإيطالية لتنفيذ عدد من محطات إنتاج الكهرباءلإضافة قدرات للشبكة تبلغ 3632 ميجا وات.. على أن يتم التشغيل خلال الفترة من نهاية مايو 2015 وحتى نهاية أغسطس 2015 .

في سابقة لم تحدث من قبل على مستوى العالم لتنفيذ مشروعات بهذه القدرات خلال هذه المدة المحدودة.

وتضمنت مشروعات الخطة العاجلة المحطات التالية:

محطة غرب أسيوط -

مرحلة أولي تشتمل على عدد ( 8 ) وحدات غازية صناعة شركة جنرال إلكتريك قدرة كل منها 125 م.و بإجمالي قدرة 1000 م.و، وتبلغ التكلفة الاستثمارية 746 مليون دولار، ودخلت آخر وحدة الخدمة فى أغسطس  2015 .. صناعة شركة جنرال إلكتريك .

تم التعاقد في ديسمبر 2015 على تحويلها للعمل بنظام الدورة المركبة كمرحلة ثانية لإضافة 500 م.و بدون الحاجة لوقود إضافي وسيتم تشغيلها في أبريل2018 . 

- محطة غرب دمياط

مرحلة أولى تشتمل على عدد (4) وحدات غازية قدرة كل منها 125 م.وبإجمالي قدرة 500 م.و، وتبلغ التكلفة الاستثمارية 373 مليون دولار .. ودخلت آخر وحدة في يوليو 2015 .. صناعة شركة جنرال إلكتريك .

تم التعاقد في ديسمبر 2015 على تحويلها للعمل بنظام الدورة المركبة كمرحلةثانية لإضافة 250 م.و بدون الحاجة لوقود إضافي وسيتم تشغيلها في مايو2018 .

- محطة عتاقة

وتشتمل على عدد ( 4 ) وحدة غازية صناعة شركة سيمنز الألمانية قدرة كلا منها 160 م.و بإجمالي قدرة 640 م.و، وتبلغ التكلفة الاستثمارية 470.8 مليون دولار .. ودخلت آخر وحدة في يونيه 2015 . 

يتبعها التحويل للعمل بنظام الدورة المركبة كمرحلة ثانية لإضافة 320 م.و بدون الحاجة لوقود إضافي بحلول العام المالي 2019/2018

- محطة المحمودية

و تشتمل على عدد (2 ) وحدة غازية صناعة شركة إنسالدو الإيطالية قدرة كلمنها 160 ميجا وات بإجمالي قدرة 320 ميجا وات .. ودخلت الوحدة الأخيرة فى أغسطس 2015 .

يتبعها التحويل للعمل بنظام الدورة المركبة كمرحلة ثانية لإضافة 160 م.و بدون الحاجة لوقود إضافي متوقع تحويلها بحلول العام المالي 2019/2018.

-محطة شرم الشيخ

وتشتمل على عدد ( 6 ) وحدات غازية صناعة شركة جنرال إلكتريك قدرة كل منها 48 ميجا وات بإجمالي قدرة 288 ميجا وات، تبلغ التكلفة استثمارية213.4 مليون دولار.. ودخلت آخر وحدة فى أكتوبر 2015 .

 - محطة الغردقة

وتشتمل على عدد ( 6 ) وحدات غازية صناعة شركة جنرال إلكتريك قدرة كلا منها 48 ميجا وات بإجمالي قدرة 288 ميجا وات تبلغ التكلفة استثمارية213.4 مليون دولار.. ودخلت آخر وحدة فى سبتمبر 2015 .

- محطة بور سعيد

وتشتمل على عدد ( 2 ) وحدات غازية صناعة شركة جنرال إلكتريك قدرة كلامنها 48 ميجا وات بإجمالي قدرة 96 ميجا وات .. وتبلغ التكلفة استثمارية 69 مليون دولار .. ودخلت آخر وحدة في سبتمبر 2015 .

 الوحدات المتنقلة

يبلغ عدد هذه الوحدات ( 20 ) وحدة صناعة شركة جنرال إلكتريك وتبلغ قدرةكل وحدة 25 ميجاوات بإجمالي قدرة 500 ميجاوات.. تم تركيبها في عدد ( 9 ) مواقع موزعة على مستوى الجمهورية وهي:

• جرجا .. محافظة سوهاج

• بنى غالب .. محافظة أسيوط

• سمالوط ..محافظة المنيا

• ملوي .. محافظة المنيا

• أسيوط الجديدة ..محافظة أسيوط

• أسيوط الحمراء ..محافظة أسيوط

• هليوبوليس ..محافظة القاهرة

• شرق القاهرة ..محافظة القاهرة

• البساتين ..محافظة القاهرة

وتم دخول الوحدات خلال الفترة من تباعًا 2015/5/31 وحتى 2015/6/2

  

 

ثانيًا .. استكمال تنفيذ مشروعات محطات إنتاج الكهرباء (شمال الجيزة – بنها – 6 أكتوبر –العين السخنة)

 محطة بنها

المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة وتتكون من عدد ( 2 ) تربينه غازية قدرة كلمنها 250 م.و .. بالإضافة الى ( 1 ) تربينه بخارية قدرتها 250 ميجا وات بإجمالي قادرة للمحطة 750 ميجا وات وبإجمالي استثمارات 3.3 مليار جنيه مصري .. ودخلت آخر وحدة في ديسمبر 2014 .

 محطة العين السخنة 

وتتكون المحطة من عدد ( 2 ) وحدة بخارية بقدرة ( 1300 ) م.و، وتعمل بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة (Super Critical) وبإجمالي استثمارات:9.1 مليار جنيه.. تم تنفيذ المشروع بنظام الحزم المتعدد.. المحطة تعمل بالغازالطبيعي والمازوت، ومعدل استهلاك اليوم للمازوت 6400 طن / يوم.

وكان للمحطة دور كبير في صيف 2015 حيث أنها تعمل بالمازوت، مما كان لهابلغ الأثر في استهلاك الغاز الطبيعي وتوفيره لمحطات اخرى .. ودخلت آخر وحدة في إبريل 2015 .

 توسيع محطة 6 أكتوبر

تتكون المحطة من عدد ( 4 ) وحدات غازية قدرة كل منها 150 م.و بإجمالي قدرات 600 م.و، وتعمل الوحدات كمرحلة أولى بنظام الدورة البسيطة وتم توقيع عقد في 2015/11/16 لتحويلها للعمل بنظام الدورة المركبة لإضافة قدرات(340ميجا وات) بدون وقود اضافي وسيتم التشغيل في مايو 2018 ، بإجمالي استثمارات 242 مليون يورو.. بداية المشروع :يونيو 2013.. وتم تشغيل الوحدات تباعا أغسطس 2014 وحتى أغسطس2015 .

محطة شمال الجيزة

المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة وتتكون من عدد ( 6 ) تربينه غازية قدرة كلا منها 250 م.و بالإضافة إلى ( 3 ) تربينه بخارية قدرة كل منها 250 ميجا واتبإجمالي قدرة للمحطة 2250 ميجا وات وبإجمالي استثمارات تبلغ قيمتها(9,1 مليار جنيه مصري) .. ودخلت الوحدات البخارية (1،2،3) في نوفمبر وديسمبر 2015 .

• محطة انتاج الكهرباء من الرياح بجبل الزيت

المحطة تتكون من عدد ( 100) وحدة قدرة كل وحدة ( 2 م .و)، بإجمالي قدرات200 م.و. تم تنفيذ المشروع بنظام الحزم المتعددة، إجمالي استثمارات: (271.5 مليون يورو) .. وتم تشغيل المحطة بالكامل في نوفمبر 2015 .

 ثالثًا.. تنفيذ برامج الصيانة ورفع كفاءة المحطات

وكان برنامج الصيانة و رفع كفاءة المحطات خلال الاستعدادات لصيف 2015في شركات إنتاج وتوزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية العام والخاص في البرنامج المخطط والتنفيذ الفعلي.. كالتالي:

عدد الوحدات: 120

القدرة الأسمية م.و : 273.3

النسبة من الإجمالي المستهدف : 100%

الاستعداد لصيف 2016

مشروعات الطاقة المتجددة

محطة رياح جبل الزيت بأجمالي قدرات 200 م.و .. تم التشغيل في نوفمبر2015

مشروعات جارى تنفيذها

محطة السويس الحرارية قدرة 650 م.و ..  التشغيل المتوقع يونيو 2016

إضافة 10 وحدات متنقلة بقدرة اجمالية 50 م.و.. الانتهاء من التركيب قيل يونيو2016

تنفيذ برامج الصيانة ورفع كفاءة المحطات

نسبة انجاز برامج الصيانة 100 %

-مشروعات جاري تنفيذها استعدادا لصيف  2016

محطة السويس الحرارية قدرة (650 ) م.و

تتكون المحطة من عدد (1) وحدة بخارية بقدرة (650) م.و،إجمالي ارست مارات : 5.7 مليار جنيه، نسبة التنفيذ : 96,8 %، بداية المشروع : يوليو 2010، التشغيل التجارى المتوقع: يونيو2016

- إضافة (10)  وحدات متنقلة قدرة كل منها ( 5 ) م.و

تم التعاقد في فبراير 2016 مع شركة كاتربيللر لتنفيذ إنشاءعدد (10) وحدات متنقلة قدرة كل منها (5) م. و بإجماليقدرات (50) م.و، وبنظام تسليم مفتاح، على أن يتم تركيبهافي عدد ( 6 ) مواقع موزعة على مستوى الجمهورية، وهي :

- مدن الخارجة و موط و بلاط بالوادي الجديد

- مدينة الحفير بالدقهلية

- مدينة سيوة بمطروح

- مدينة شرق الأقصر بالأقصر

• إجمالي الاستثمارات : 224.4 مليون جنيه.

• متوقع الانتهاء من تركيبهم بالكامل قبل يونيو 2016

 

 ثالثا: تًدعيم شبكات توزيع الكهرباء خلال العامين(2015/2014 – 2016/2015 )

 

 

المحور الثامن

[مربع نص: حزمة مشروعات بناء الإنسان المصري وتوفير الحماية والرعاية الإجتماعية]

 

 

 

 

يتضمن المشروع 11 محاور:

 

 

 

 

 

مشروع تكافل كرامة:

تحت شعار (مصر بلا عوز ) وبهدف محاصرة مشكلة الفقر فى مصر بدأت وزارة التضامن الاجتماعى وبالتعاون مع بعض الوزارات والجهات الآخرى فى تنفيذ برنامجين للدعم النقدى بهدف دعم الفئات الأكثر فقرا فى قرى صعيد مصر وفى بعض المناطق القاهرة والجيزة. وهذان البرنامجان هما برنامج (تكافل)  وبرنامج (كرامة) ،وتنفيذ هذين البرنامجين هو جزء من شبكة الحماية الاجتماعية ، ومنظومة ادارة الدعم.

القسم

البند

أ. إستمارات التقديم للبرنامج

1,301,720 إجمالي الأسر التي تقدمت للتسجيل ببرنامج "تكافل وكرامة"

5,495,887 اجمالي عدد أفراد الأسر التي سجلت ببرنامج "تكافل وكرامة"

1,282,800 اجمالي الاستمارات التي تم فحصها لدراسة استحقاقها في المرحلة الأولى

18,920 جاري فحصهم ضمن المرحلة الثانية

573,904 (45%) إجمالي الأسر التي تم رفضها

708,896 (55%) إجمالي الأسر التي تم قبولها للاستفادة من برنامج "تكافل وكرامة"

ب. الأسر المستفيدة من الدعم النقدي "تكافل وكرامة"

708,896 إجمالي أسر مستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" (اجمالي أفراد 3,230,797)

80,073 (11%) ذكور

628,823 (89%) إناث

658,256 (93%) أسر مستفيدة من برنامج "تكافل" (93% اناث و7% ذكور)

50,640 (7%) إجمالي عدد الأفراد المستفيدة من برنامج "كرامة" (63% ذكور و37% اناث)

40,090 (79.2%) ذوي اعاقة اعلى من 50%

10,404 (20.5%) كبار سن فوق 65 سنة

146 (0.3%) ذوي اعاقة وكبار سن معا

ج. أفراد الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"

3,230,797  إجمالي أفراد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة"

1,647,170 (51%)   ذكور

1,583,627 (49%)   إناث

 

 

 

منظومة الخبز:

تم تطبيق منظومة الخبز المدعم الجديدة علي كافة المحافظات ويبلغ عددها 27 محافظة وتتضمن المنظومة صرف الدقيق لاصحاب المخابز البلدية المدعمة بالسعر الحر وتخصيص 150 رغيف شهري لكل مواطن وأدي نجاح تطبيق المنظومة الي الحد من المهدر سنويا من الدقيق ويتراوح ما بين 11 مليار و12 مليار جنيه.

تطوير القري الأكثر إحتياجاً:

وتضم المرحلة الأولى تطوير 151 قرية حيث تم بالفعل تطوير 55 مركز شباب وتم التنفيذ بالكامل بنسبة 100%بتكلفة قدرت ب25 مليون وتضمنت أعمال تطوير المبنى الإداري والأسوار الخارجية.

تضم المرحلة الثانية تطوير 1002 قرية موزعة كالتالي طبقة للأسبقية 373 قرية تضم 56 مركز شباب تم تنفيذها بالكامل بنسبة 100% بتكلفة قدرها 45 مليون.

مصر بلا غارمات

إستمرار الإفراج عن الأمهات الغارمات منذ أن أطلق الرئيس مبادرة "مصر بلا غارمات" في مارس الماضي لتحقيق الأمن الإجتماعى .

البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

يهدف إلى تخريج قيادات شابة قادرة على الإدارة وتولي المسئولية والمناصب القيادية وفقا لأساليب الإدارة الحديثة ويهدف البرنامج إلى تأهيل ٢٥٠٠ شاب وشابة سنويا كمرحلة أولى.

يعمل البرنامج علي إنشاء قاعدة شبابية من الكفاءات القادرة على تولي المسؤولية السياسية والمجتمعية والإدارية في الدولة وذلك من خلال تأهيلها بأحدث نظريات الإدارة والتخطيط العلمي والعملي واختبار قدراتها على تطبيق الأساليب والطرق الحديثة بكفاءة عالية لتكوين نواة حقيقية لمجتمع يفكر ويتعلم ويبتكر.

بنك المعرفة:

موقع بنك المعرفة المصري www.ekb.eg "Egyptian knowledge bank"، يهدف المشروع الوطني لتثقيف الشباب والاطفال وأولياء الامور بأمهات الكتب والمجلات والمواد التعليمية المصورة بالفيديوهات والصور. أكد السيد الرئيس أنه من خلال موقع بنك المعرفة المصري، التعليم سيكون بالمجان فى كل منزل، وهدفنا الاساسي من المشروع القومي هو نشر الثقافة والمعرفه لكل أفراد الأسرة.

 

تطوير مراكز الشباب وقصور الثقافة:

-تطوير مركز شباب الجزيرة وتطوير وإنشاء عدد 25 مركز شباب في القرى ذات الكثافة السكانية والمناطق العشوائية.

-إنشاء منتدى شباب إمبابة، ومركز التنمية الشاملة بشبرا الخيمة.

-تطوير عدد (5)بيوت للشباب بمحافظات(بورسعيد/الإسماعيلية/الإسكندرية /مطروح/الغردقة).

-الانتهاء من تطوير المدن الشبابية حيث تم الانتهاء من إنشاء المدينة الشبابية بشرم الشيخ، واستكمال المرحلة الثانية من تطوير المدينة الشبابية بابي قير بالإسكندرية، تطوير المدينة الشبابية بمحافظة اسوان بتكلفة قدرها 40 مليون جنيه.

-تم إنشاء مركز التعليم المدني بمطروح بتكلفة قدرها 30 مليون جنيه، و بالإسماعيلية ودمياط.

-الانتهاء من تنفيذ عدد (3) مركز شباب قلشمه – تطوم – الغرق قبلي) محافظة الفيوم.

-الموافقة على البدء في تنفيذ أعمال إنشاء لعدد (7) ملاعب بمدارس ( راس غارب - الغردقه - سفاجا -  القصير - مرسي علم -  الشلاتين - حلايب) القيمة التقديرية 5.5 مليون جنية

أولاً:- تطوير البنية الأساسية الرياضية :-

أ- مشروعات تم تنفيذها:

1- مشروع الملاعب الرياضية :  تم تنفيذ 119 ملعب بعدد ب(20) محافظة.

2- مشروع تطوير مركز تدريب الفرق القومية بالمعادي:

تطوير مركز تدريب الفرق القومية بالمعادي (المركز الاولمبي) على مساحة 15 فدان بتكلفة قدرها 230مليون جنيه، ويضم المركز (14 صالة تدريب مغطاه للألعاب الفردية والجماعية، ملعب كرة قدم قانوني ، عدد 3 ملاعب كرة قدم خماسي، مضمار العاب قوى، وحدة طب رياضي، ساونا وجاكوزي، فندق يتكون من 150 غرفه (فردي + مزدوج + ثلاثي) غرف مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة ، قاعات محاضرات).

3- تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع المدينة الشبابية بشرم الشيخ:

تنفيذ المرحلة الثانية بمدينة الشباب والرياضة بشرم الشيخ، إنشاء حمام سباحة - 4 ملاعب  اسكواش – ملعب قانوني – تراك.

4-ستاد القاهرة الدولي:

تطوير الصالة المغطاة (1) لاستضافة بطولة الامم الافريقية ال 22 لكرة اليد للرجال التي اقيمت باستاد القاهرة الدولي خلال الفترة من 20 يناير 2016 حتي 31 يناير 2016 .

5- حمامات السباحة:

تنفيذ عدد (44) حمام سباحة ب20 محافظة بإجمالي تكلفة 200 مليون جنيه

تم الإنتهاء من (23) حمام سباحة وجاري الانتهاء من عدد (21) حمام سباحة

6- مقر نادي الإسماعيلي الجديد بأرض النخيل:

تم تخصيص قطعة أرض مساحتها (22 فدان) لنادي الإسماعيلي  وقامت وزارة الشباب والرياضة بدعم  النادي بعدد من المنشآت الرياضية وتم التعاقد مع قيادة الجيش الثاني الميداني "الشعبة الهندسية" لتنفيذ المرحلة الثانية (مبنى إجتماعي – سور – صالة منازلات – ملعب قانوني – تراك) بإجمالي التكلفة 58.700.000 جنيه

ب- مشروعات سيتم تنفيذها:

1- مشروع نادي التميز الرياضي:

المساحة الكلية = 17.18 فدان مسموح بالبناء علي 5% من المساحة الكلية للأرض والتي تبلغ 3608 متر

2- مشروع إنشاء الغابة الترفيهية بالإسكندرية:

3- مشروع ملاعب الهوكي ببورسعيد:

جاري التعاقد مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات التابع لجهاز الخدمة الوطنية لاستكمال المشروع على هيئة مجمع رياضي بإجمالي التكلفة 110 مليون جنيه.

4- تطوير مركز التنمية الرياضية بمصر الجديدة:

سوف يتم البدء في اسناد أعمال مشروع تطوير مركز التنمية الرياضية بمصر الجديدة (انشاء حمام سباحة أولمبي – حمام سباحة للأطفال – نادي صحي متكامل – تطوير وإعادة تخطيط جميع الملاعب واستحداث مكان لألعاب النزال وأخر للجمباز – تطوير المبنى القائم – صيانة وعمل مصعد وسلم كهربائي – تغطية المبنى من الأعلى) إلى أخر أعمال التطوير.التكلفة المتوقعة لأعمال المشروع 100 مليون جنيه

5- ستاد المنيا:

جاري تنفيذ الأعمال المطلوبة لإنشاء استاد المنيا  ومشتملاته (حمام سباحة أولمبي – (4) ملاعب اسكواش – ملاعب خماسية – ملاعب تنس – تطوير الصالة والمباني القائمة) .  

6- حمام السباحة بالمركز الرياضي لتدريب الفوق القومية بالمعادي:

تم إسناد أعمال تطوير حمام السباحة بمركز تدريب الفرق القومية بالمعادي إلى إدارة الأشغال العسكرية بتكلفة 15.250.000 جنيه للمشروع. 

7- انشاء مدينة للصناعات الرياضية بكفر الشيخ:

تم تخصيص مساحة 160 فدان بمحافظة كفر الشيخ على أن يتم إنشاء مدينة صناعية متكاملة على جزء من تلك المساحة.

8- مشروع انارة المنشآت الرياضية بالطاقة الشمسية:

تم دراسة مشروع إنارة كافة المنشآت الرياضية بالطاقة الشمسية الأمر الذي يثمر عنه بعد بضع سنوات عدم الاعتماد على الكهرباء من الدولة، تكلفة المشروع 15.250.000 جنيه.  

 

منظومة الأمن و مكافحة الإرهاب:

تواجه الدولة المصرية إرهاباً وموجات متوالية من العنف من قبل الجماعات الإرهابية التي تسعى جاهدة إلى نشر الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار، وذلك لفرض إرادتهم على الشعب المصرى بالقوة و العنف، من خلال التحريض واستهداف قوات الجيش والشرطة و رجال القضاء، وقطع الطرق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة. وفي ظل ما تقوم به هذة التنظيمات من أعمال إجرامية وانتهاكات وحشية تجرمها كل الأديان، تواجه الدوله بقوة هذة التهديدات لتأمين و تمهيد الطريق للبناء و ذلك من خلال عدد واسع من عمليات للجيش المصري و التي نجحت في حصار الأرهاب.

و بالتوازي لجهود مواجهه الأرهاب تتصدي قوات الأمن المصرية و قوات حرس الحدود فى توجيه ضرباتها القاصمة للعناصر الإجرامية والمهربين وتجار المواد المخدرة التى تستهدف الإضرار بالأمن القومى المصرى على كافة الاتجاهات الاستراتيجية .

و لضمان الأمن و الأستقرار الذي تنشده البلاد خلال مسيرتها نحو التنمية و بناء المستقبل، حرصت أجهزة الدولة علي الحفاظ علي مكانه الجيش المصري الذي يعد الأول فى القارة الإفريقية والمنطقة العربية و ذلك من خلال أبرام عدد من صفقات السلاح لقواتنا المسلحة، و منها:

نوفمبر 2014: اتفقت مصر مع روسيا على منظومة الدفاع الجوي "إس 300"
فبراير 2-15:  توقيع مصر مع فرنسا، صفقة شراء 24 طائرة "رافال"،
مارس 2015: أبرام صفقة بين مصر وموسكو لشراء 12 مقاتلة من الجيل الرابع من مقاتلة السيادة الجوية الحديثة "سو 30 كا" وهي طائرة من سلالة مقاتلات "سوخوى" الشهيرة.
مايو 2015 :
الاتفاق مع روسيا للحصول على 46 من طائرات "ميج 29"  وهي مقاتلة متعددة المهام من الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية.
يوليو  2015: تسلمت مصر الفرقاطة البحرية فريم والتي جاءت ضمن صفقة تم توقيعها مع الجانب الفرنسي.
يوليو 2015: وصول الدفعة الاولى من طائرات الرافال الفرنسية  (3 طائرات).
يوليو 2015:  تسلمت مصر 8 طائرات مقاتلة خفيفة الوزن من نوع «إف ــ 16 ــ بلوك 52»، من الولايات المتحدة .
اغسطس 2015: تسلمت مصر  5 أبراجى أمريكية الصنع لدبابات "ابرامز ام1 ايه1" في القاعدة الجوية بشرق القاهرة،  كما أعلنت الولايات المتحدة تسليم مصر 14 برجًا إضافيًّا لدبابات "ام1 ايه1" في وقت لاحق .
اغسطس 2015: روسيا تهدي مصر لنش عسكري من طراز " بى 32 - مولينيا ".
اكتوبر 2015 : توقيع على صفقة حاملتي المروحيات "ميسترال"،  حيث تعد مصر أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا والعالمين العربي والإسلامي، تمتلك حاملات مروحيات.
10 ديسمبر 2015: تدشين أول غواصة مصرية حديثة من طراز" 209/1400 " والتي تم بناؤها بترسانة شركة "تيسين جروب" الألمانية، والتى تعد بمثابة اضافة تكنولوجية هائلة لامكانات القوات البحرية ودعم قدرتها علي حماية الأمن القومى المصري ، ومواجهة التحديات والتهديدات المختلفة التى تمس امن وسلامة السواحل والمياه الاقليمية المصرية.
اكتوبر 2015 : سلمت الولايات المتحدة الأمريكية السلطات المصرية 4 طائرات مقاتلة من طراز "إف 16"
يناير 2016: وصول ثلاث مقاتلات جديدة من طراز «رافال» الفرنسية والتى تمثل الدفعة الثانية من الصفقة وذلك فى إطار الاتفاقية التى أبرمتها مصر مع فرنسا مطلع العام الماضي.
ابريل 2016: احتفلت شركة ترسانة الإسكندرية البحرية بقطع أول لوح معدنى لتصنيع أول سفينة حربية من طراز (GOWIND ) فى جمهورية مصر العربية، لتكون المرة الأولى التى تقوم فيها الشركة ببناء وحدة حربية كبرى ذات تكنولوجيا عالية فى مصر والشرق الأوسط، ويأتى هذا الحدث كأول خطوة فى بدأ تصنيع أول 3 سفن حربية من طراز ( GOWIND ) بشركة ترسانة الاسكندرية طبقاً للعقد الذى تم إبرامه مع الجانب الفرنسى في 2015.
ابريل 2016: شركه ترسانة الإسكندرية البحرية بتدشين القاطرة ( إسكندرية 6 ) من طراز (تركتورز ) وتتميز القاطرة بقدرات عالية فى مساعدة القطع البحرية بقوة شد تبلغ 40 طنا.

 

التعليم:

يعد التعليم من أبرز اهتمامات الدولة و كان له الأولويه علي قائمة المشاريع القومية لتحقيق حاضر و مستقبل أفضل من خلال سلسله من المشروعات لتطوير و إصلاح التعليم في مصر، أهمها:

مدارس المتفوقين:

تم أطلاق مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، و التي تعد نقلة نوعية في نظام التعليم المصري، حيث تعمل هذه المدارس وفقًا لنظام "STEM" وهو اختصار لـ " Since Technology Engineering Math"  وهو نظام تعليمي يجمع فيه الطالب بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتعتمد فيه طريقة التعلم على البحث والتجريب، بحيث يكون الطالب هو مصدر المعلومة.

وبعد نجاح تجربة إنشاء أول مدرستين، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في بناء هذا النوع من المدارس في كل محافظات الجمهورية.  و خلال العام الدراسي 2015/ 2016، افتتحت وزارة التربية والتعليم 7 مدارس في 7 محافظات هم: الإسكندرية، الدقهلية، أسيوط، كفر الشيخ، الإسماعيلية، البحر الأحمر، والأقصر.

 تعيين 30 ألف معلم:

من أجل القضاء علي العجز الذي تعاني منه بعض المدارس من حيث عدد المدرسين قامت وزارة التربية والتعليم،  بأطلاق مسابقة  لأختيار الـ30 ألف معلم خلال عام 2014، لتقليل العجز الذي وصل إلى 55 ألف معلم، وتقدم نحو 750 ألف معلم ومعلمة للمسابقة، وتم أختيار نحو 30 ألف معلم للتعليم العام والتعليم والفنى، وتم تعيين نحو 28 ألف معلم حتى الآن ويتبقى نحو ألفين معلم لإنهاء إجراءات التعيين.

 

بناء المدارس لمواجهة الكثافة الطلابية:

تمتلك وزارة التربية والتعليم نحو 52 ألف مدرسة بمختلف محافظات الجمهورية لاستقبال 19 مليون و350 ألف طالب بجميع مراحل التعليم سنويا.. وتواجه الوزارة مشكلة كبيرة فى الكثافة الطلابية التى تصل إلى 140 طالبا فى الفصل الواحد فى العديد من المحافظات.

لحل الازمة تم الاتي:

تم إنشاء نحو 6 آلاف و129 فصل دراسي بمختلف مراحل التعليم فى المحافظات.
الإنتهاء من بناء أسوار لـــ222 مدرسة بكافة أنحاء الجمهورية، كما تم إنشاء 60 محطة طاقة شمسية على أسطح
تطبيق منظومة الفصل التفاعلى لعدد 5800 فصل للصف الأول الثانوى (عام / فنى) بقدرة استيعاب 200 ألف طالب فى 13محافظة. وتواكب ذلك مع تجهيز 2150 معمل حاسب ألى لمدارس المرحلة الإعدادية، و434 معمل
اعتماد 159 مدرسة لضمان الجودة فى التعليم، كما تم تأهيل 1000 مدرسة أخرى للحصول على إعتماد الجودة.

. تدريب المعلمين:

أطلاق مشروع "التعليم أولا عام 2015، و خلال المرحلة الاولي تم تدريب عدد 8 آلاف و571 من الكوادر الإدارية بالمدارس من إجمالى المستهدفين 20 ألف و122 متدرب، ويتضمن ذلك 4 آلاف و275 من مديري المدارس، والمعلمين، والأخصائيين، فضلا عن تدريب 731 من مديري المدارس الرسمية للغات، وعدد 286 من معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانية من مشروع "التعليم أولًا " فى يناير 2016.

المناهج الدراسية:

تم الانتهاء من تنقيح وتطوير نحو 90% من المناهج الدراسية فى مختلف المناهج لجميع المراحل التعليمية "ابتدائي وإعدادي وثانوى”.

 

مشروعات المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية

البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة:

اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، الذي يهدف إلى تخريج قيادات شابة قادرة على الإدارة وتولي المسئولية والمناصب القيادية وفقا لأساليب الإدارة الحديثة

البرنامج يهدف إلى تأهيل ٢٥٠٠ شاب وشابة سنويا كمرحلة أولى.

يهدف لإنشاء قاعدة شبابية من الكفاءات القادرة على تولي المسؤولية السياسية والمجتمعية والإدارية في الدولة وذلك من خلال تأهيلها بأحدث نظريات الإدارة والتخطيط العلمي والعملي واختبار قدراتها على تطبيق الأساليب والطرق الحديثة بكفاءة عالية لتكوين نواة حقيقية لمجتمع يفكر ويتعلم ويبتكر.

والبرنامج عبارة عن كيان مستقل تابع لرئاسة الجمهورية، ويدار من خلال إدارة متخصصة محترفة، ويلتقي الدراسون خلال فترة البرنامج عدداً من رموز الفكر والثقافة لإثراء القاعدة المعرفية لديهم، وتوفير مساحة التواصل المباشر بين الدولة بمؤسساتها ومئات الآلاف من الشباب بشكل مباشر وبدون وسطاء وفي وقت قياسي، ورفع مستويات الوعي السياسي والثقافي من خلال إعطاء صورة شاملة عن النظم السياسية والحكومية ونظم إدارة المؤسسات.

بعد التخرج من البرنامج: سوف تتوفر للخريجين، وظائف قيادية على مسار تصاعدي سريع مع كبار المسؤولين مع دراسات أعلي في مؤسسات أكاديمية عالمية، ووظائف تنفيذية في قطاعات الوزارات والمحافظات بالإضافة الي فرص العمل الأولي مع الشركات الراعية.

يحصل الشاب أو الشابة المتخرج من البرنامج على شهادة أكاديمية احترافية بعد اجتيازه المراحل المختلفة للبرنامج والتي تتضمن ثلاثة محاور رئيسية (علوم سياسية واستراتيجية / علوم إدارية وفن قيادة / علوم اجتماعية وإنسانية ) ويتخلل ذلك أنشطة رياضية وثقافية وفنية.

المعلمون أولا:

"المعلمون أولا" مشروع قومي أعده المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم و التعليم الفني وشركة ايماجين ايديوكاشين Imagine Education  للاستشارات التعليمية، من أجل تمكين المواطنين أن يحققوا أقصى إستفادة ممكنة من المعرفة في مجتمعات التعلم التي نعيش فيها اليوم.

أهداف المشروع:

 إنشاء جيل جديد من المعلمين خبراء في موادهم الدراسية و كذلك فى عملية التعليم نفسها ، قادرين على تحليل كافة أهداف   التعليم و تحديد، بطريقة مختلفة ومبتكرة ، بيئة التعليم المثلى، و تجربة التعليم المناسبة و كذلك نمط التقييم الأنسب
رفع مستوى مخرجات العملية التعليمية للطالب.
تحسين جودة التعليم والرفع من مكانة المعلمين في المجتمع.
تأسيس أول مجتمع "يتعلم" في العالم  (Learning Society)

تأسيس قوى عاملة على أعلى مستوى قادرة على تحقيق النمو الإقتصادي للدولة.

 

منهج المعلمون أولاً :

ويعتمد المنهج العلمي للمشروع على فَرق من سفراء التعلم الذين سيتواجدوا في المدارس، وسيعملوا على بناء ثقافة الابتكار. كما سيبذلون قصارى جهدهم من أجل نقل وتطبيق رسالة المشروع إلى كل الفصول الدراسية ، وسيعملون على إحداث تأثير جذري على كل الطلاب. وسيعمل سفراء التعلم بالتعاون مع المعلمين الآخرين ، وسيتعاونوا سويا ُّ على تطوير شكل ومنظومة التعليم والتعلم داخل الفصول الدراسية. كما سيقوموا بالتركيز على السلوكيات الاحترافية والتربوية. ومن خلال تطبيق هذه السلوكيات في الحياة المدرسية اليومية ، لتطوير عادات وسلوكيات جديدة ، وهو ما سيساهم في إحداث تأثيرا ً إيجابيا على الطلاب والمعلمين على حد سواء.

الفئة المستهدفة:

في المرحلة الاولى من المشروع سيتم تدريب ١٠,٠٠٠ معلم ومعلمة من ١٠٠ مدرسة   بهدف إحداث تغيير جذري يؤثر على العملية التعليمية    ل ١,٠٠٠,٠٠٠ متعلم ومتعلمة بحلول مايو ٢٠١٧.

بنك المعرفة:

قام السيد رئيس الجمهورية بتدشين مشروع بنك المعرفة المصري في ١٤ نوفمبر ٢٠١٥ ، ويعتبر بنك المعرفة المصري أحد أكبر وأشمل بنوك المعرفة الموجودة علي مستوي العالم نظراً لما يحتويه من مصادر معرفيه وتعليميه وثقافيه وبحثيه من أكبر دور النشر والإنتاج العالمية وبيوت الخبره المتخصصة ، كما يعتبر أحد المشروعات الرائدة علي مستوى العالم من حيث الإتاحة علي المستوي القومي.

يعد بنك المعرفة المصري من أهم  المشاريع الوطنية لتثقيف الشباب والاطفال وأولياء الامور بأمهات الكتب ملايين المعلومات المجانية التى يمكنك تصفحها عبر امهات الكتب والمجلات والأبحاث.

ويهدف مشروع بنك المعرفة إلى تطوير منظومة البحث العلمي، وإتاحة المحتوى العلمي والمعرفي مجانا لكل المصريين، بما ينعكس إيجابا على مجاﻻت التعليم والبحث العلمي.

كما أن الباقة المعرفية المكونة " لبنك المعرفة المصري" تحتوى على دوريات علمية في كافة مجالات المعرفة "كتب إلكترونية ، مجلات إلكترونية ، مناهج دراسية للتعليم الأساسي والجامعي ، قواعد بيانات ، محركات بحث ، مكتبات رقمية للفيديو والصور ، وكذلك برامج للحاسبات في مجالات الرياضيات وغيرها" ، وأن هذه الباقة الإلكترونية مصممة ليستفيد منها كافة أطياف المجتمع من مختلف التخصصات والاهتمامات ومختلف الأعمار ، حيث يجد الباحث الأكاديمي فيها كل ما يفيده للارتقاء بالبحث العلمي ، كما يجد فيها الشاب المتطلع للمعرفة أحدث ألوان المعرفة الإنسانية في كافة المجالات و يجد فيها المعلم كل ما يساعده على تطوير طرق التدريس ، ويجد فيها الطالب ما يجذبه إلى التعلم ، وأن "بنك المعرفة المصري" هو طريق مصر إلى التقدم و التنافسية.

وقد صرح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم أطلاق المشروع ، "أن التعليم سيكون بالمجان فى كل منزل، وهدفنا الاساسي من المشروع القومي هو نشر الثقافة والمعرفه لكل أفراد الأسرة".،

    الرعاية الصحية:

بالاضافة الي المشروعات القومية الكبري التي تم تدشينها، كان هناك مشروعا قوميا  أخر لا يقل أهمية عن المشروعات السابقة وهو ما يتعلق ببناء الانسان المصري وتوفير الحماية والرعاية له و عليه تم تخصيص نسبة من الانفاق العام تتصاعد تدريجيا لصالح قطاع الصحة واضافة مرافق طبية جديدة .

تم الإنتهاء من إنشاء وتطوير عدد ( 186 )  مستشفى / مركز طبى / وحدة صـحــيـــــــــة منها من أصل  (205).
تم تعديل و تحديث معايير إعتماد المستشفيات  و معايير اعتماد وحدات طب الاسرة و المستوصفات حسب معايير دولية ( حسب معايير الجهة الدولية للاعتماد  IS Qua و كانت مصر هي الدولة الاولي في الشرق الاوسط و التاسعة في العالم في الحصول علي تلك الشهادة).
تفعيل حملة قومية واسعة النطاق للقضاء علي أمراض الكبد و فيروس (سي)، و من خلال منظومة عمل كاملة  تضمنت توسيع دور مؤسسات المجتمع المدني، و أطلق صندوق تحيا مصر استراتيجية سريعه لتنفيذ برنامج مكافحة وعلاج فيروس (سي) بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

أستهدف البرنامج حصر و توفير العلاج و المتابعه لعدد كبير من المواطنين علي قوائم انتظار  الحالات التى تم لها إصدار قرار علاج على نفقة الدولة بوزارة الصحة والسكان أو التي لا يشملها قرارات العلاج علي نفقة الدولة.
أرقام  هامة عن برنامج علاج المليون مصاب (الفترة من نوفمبر 2015 الي مايو 2016 )

الجهة

توزيع المليون مصاب

حالات المرحلة الأولي

الحالات الجاري علاجها

وزارة الصحة (اللجنة القومية للفيروسات الكبدية)

400,000

67,312

40,777

مؤسسات المجتمع المدنى

200,000

10,847

639

صندوق تحيا مصر

400,000

188,286

19,049

الاجمالى

1,000,000

266,445

60,465

 

تطبيق أربع مشروعات قومية لخدمة مرضى السكر و جارى إنشاء 26 وحدة لعلاج مرضى السكر فى كافة محافظات الجمهورية.
الأنتهاء من مشروع قانون التأمين الصحي الجديد: (يناقش حاليا أمام البرلمان):

 ويعتبر نظام التأمين الصحي الشامل الجديد، هو نظام "إلزامي"، يعتمد على توفير الخدمة الصحية الشاملة اللائقة لجميع المصريين المقيمين داخل جمهورية مصر العربية و يربط رقم التأمين الصحي، بالرقم القومي، ويعتمد على الأسرة وليس الفرد، كما أن القانون سيسري على جميع المواطنين في كل الفئات العمرية بجميع أنحاء الجمهوري.

 

ملف السياسة الخارجية:

تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية بينما كانت مصر تعاني من وضع غير مستقر على الصعيد الخارجي .. لم يستوعب عدد كبير من الدول والكيانات الدولية ذات التأثير حقيقة ماجرى فى مصر من تغيير فضلا عن مفاهيم مغلوطة تعمد البعض تصديرها الى الغرب فى محاولة لتكوين صورة غير حقيقية حول ثورة يونيو العظيمة .

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي ب44 زيارة خارج مصر وقضي 65 يوماً خارج البلاد

 

من هنا كانت استراتيجية الدولة المصرية فى سياستها الخارجية قائمة على عدد من المحاور:

التحرك بشكل مكثف فى كافة الدوائر الحيوية بالنسبة لمصر -

شرح وجهة النظر المصرية والدفاع عنها والتمسك باستقلالية القرار المصري .-

التأكيد على عدم التبعية والاستعداد للشراكة مع الجميع فى اطار الاحترام المتبادل .-

استعادة مصر لدورها فى محيطها الاقليمي عربيا وافريقيا-

التواجد على مستوى القمة فى كافة المحافل الاقليمية والدولية.

الحصول علي مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي 2016-2017. -

-الانطلاق نحو الشرق بأفق جديد وخاصة تجاه روسيا والصين لاعادة الاتزان لسياستنا الخارجية .

-التأكيد على الثوابت المصرية تجاه القضايا الإقليمية والدولية المختلفة.

-الاستفادة من تجارب الدول المختلفة فى التنمية.

 

 

عبرت زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية، واستقبالاته لقادة ومسئولين عرب وأجانب داخلياً، وتنظيم مصر العديد من المؤتمرات عن توجه جديد في السياسة الخارجية المصرية، يولي أهمية كبيرة للتوازن في علاقات مصر الدولية الذي يولي مصلحة مصر الأهمية الكبري، والوفاء بمتطلباتها التنموية والاستثمارية.

التركيز علي عدم تقديم أي تنازلات لما يطرح بالخارج بشأن سياسة مصر الداخلية. فقد تميز العام الأول لحكم الرئيس السيسي بتحديد خط أحمر لا يتم تجاوزه واستعادة دور مصر الرائد في مساندة ودعم وحل القضايا العربية

 

نوعية وحجم الأنشطة الخارجية

تنقسم الأنشطة الخارجية إلي نوعين من الأنشطة وهما: الزيارات الخارجية والمؤتمرات و القمم الدولية وهناك تباين بينهما من حيث اهتمام الرئيس بهما بالقياس إلي جملة الأنشطة الخارجية وهذا ما يوضحه الشكل التالي:

 

المشروعات الصغيرة والمتوسطة

عملت الدولة علي ضخ 200 مليار جنيه مصري (25 مليار دولار) لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنفيذ برنامج شامل لدعم تلك المشروعات ومن المتوقع أن تمثل قروض المشروعات الصغيرة و المتوسطة 20% من إجمالي القروض المصرفية.

Read 134 times Last modified on الأربعاء, 08 حزيران/يونيو 2016 11:35
Super User

Suspendisse at libero porttitor nisi aliquet vulputate vitae at velit. Aliquam eget arcu magna, vel congue dui. Nunc auctor mauris tempor leo aliquam vel porta ante sodales. Nulla facilisi. In accumsan mattis odio vel luctus.

Login to post comments

 

  الإسلام وطن هو الموقع الرسمى الوحيد للطريقة العزمية ، ويمكنك التواصل معنا عبر الوسائل التالية .

صور

Template Settings

Theme Colors

Cyan Red Green Oranges Teal

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…